بعد الموافقة العربية على إقامة سوق عربي مشترك وتذليل الصعوبات والمعوقات أمام التجارة البينية نشأت فكرة تأسيس اتحاد عربي للمخلصين الجمركيين ليضم كافة منظمات و مؤسسات وشركات التخليص الجمركي في الوطن العربي . وذلك لتتمكن هذه المؤسسات والشركات من العمل تحت مظلة قانونية وكيان رسمي معترف به عربياً . وذلك من أجل تحقيق الحماية لكل من المستثمر العربي وكذلك المستهلك العربي وتوعيته بحقوقه التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها رقم 248/39 بتاريخ 9 ابريل 1985 لضمان الالتزام بها في كافة أقطار الوطن العربي خصوصا في هذه المرحلة التي اعتمدت بها نظم وسياسات اقتصادية جديدة في معظم الأقطار العربية والتي أصبح معها وجود منظمات لحماية المخلص الجمركي ضرورة للحد من الآثار السلبية لتطبيق هذه السياسات على المستهلك العربي وتعظيم الإيجابيات.

المستشار الدكتور / ممدوح عبدالله الرفاعي - رئيس الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين

نشأة الإتحاد : أُنشئ هذا الاتحاد وفقاً للائحة النظام الأساسي الموحد للاتحادات العربية النوعية المتخصصة واتفاقية الأحكام الأساسية لها ، والتي تم إقرارها بمعرفة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في دور الانعقاد الثامن والثلاثين (القرار رقم 820 / د 38 بتاريخ 2/12/1981). وقد صَدَّقت جمهورية مصر العربية على اللائحة والاتفاقية بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 103 لسنة 2006 وتصديق مجلس الشعب عليها. وتم إيداع وثيقة التصديق بالأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في أغسطس 2006. وقد وافق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في دورته رقم 104 بتاريخ 25/05/2017 م ، بموجب قرار رقم 1737/ د104 على طلب الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين بشأن الانضمام إلى الاتحادات العربية النوعية المُتخصصة العاملة في نطاق المجلس.
ويتمتع الاتحاد بالشخصية الاعتبارية وله الأهلية الكاملة لمزاولة أعماله وتحقيق أهدافه ، كما يتمتع الاتحاد باستقلال إداري ومالي ، ويتمتع مقر الاتحاد في القاهرة وفروعه ومكاتبه بالمزايا والحصانات المنصوص عليها في اتفاقية مزايا وحصانات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وكذلك وفقاً لما يتم الاتفاق عليه مع الدول المعنية. وكذلك يتمتع كلٌ من: أعضاء مجلس إدارة الاتحاد والمجلس الاستشاري والأمانة الدائمة ورؤساء فروع ومكاتب الاتحاد بالمزايا والحصانات المنصوص عليها في اتفاقيةمزايا وحصانات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وكذلك وفقاً لما يتم الاتفاق عليه مع الدول المعنية.

مهمتنا

قيام نهضة إقتصادية عربية مشتركة والحد من الصعوبات والقيود التي تواجهنا في هذا المجال والذي يؤدي بدوره إلى زيادة التجارة البينية داخل القطر العربي الموحد.

رسالتنا

المهنية في العمل – مراعاة القانون والعدالة في الاداء.

رؤيتنا

إنطلاقاً من إيماننا بوحدة أمتنا العربية تاريخاً وواقعاً ومصيراً وتحقيقاً لدورنا وواجبنا تجاه هذه الوحدة العربية فقد تم تكوين الإتحاد العربي للمخلصين الجمركيين والذى يهدف إلى المساهمة فى العمل الجمركي بين أقطارنا العربية وتحسين الأداء المشترك بين كل من الموظف الجمركي والمخلص الجمركي والمستورد من خلال الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة كجزء من التنمية العربية الاقتصادية مستعينين بتوفيق الله سبحانه وتعالى ومعتمدين بعد ذلك على الزملاء وتضافر جهودهم الخاصة لخدمة وإنجاح هذا الاتحاد.

الأخبار

22
 دولة عربية
1200
 عضو منتسب
100
 مليون طن من البضائع سنويا
140
  شركة محلية وعالمية